كيماندا فولفيك

 كيماندا فولفيك

المميزات

تشجيع عملية الانبات من خلال معاملة البذور بكيماندا فولفيك حيث ينشط و يسرع عملية الانبات و يقوي البادرات الناتجة و الطريقة هي من خلال نقع البذور قبل الزراعة من 6-12 ساعة على حسب نوع البذور في محلول يتكون من 500 غرام من المركب مذاب في 10 لتر ماء ومن ثم شطف البذور المنقعة و زراعتها .


 2-  يشجع على تجذير العقل فعند نقع العقل قبل الزراعة في محلول مركز من كيماندا فولفيك  يساعد على تشجيع التجذير حيث يساعد حامض الفولفيك أسيد على تكوين الاوكسينات الطبيعية للتجذير و يشجع على تكوين مباديء الجذور .


 3- يعتبر الفولفيك أسيد مادة تخليب طبيعية حيث يساعد على تخليب و تيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة حيث يساعد على تيسير العناصر الصغرى المثبته في التربة مثل عنصر الحديد و الزنك و المنغنيز و النحاس .
كما يعمل الفولفيك أسيد على تيسير عنصر الكالسيوم و عنصر الفسفور و عنصر المغنيسيوم و يحول هذه العناصر من صور غير ميسرة للامتصاص إلى صور ميسرة للامتصاص من قبل الجذور و الاستفادة منها .


4- يعمل الفولفيك أسيد على معالجة ملوحة التربة حيث يقوم الفولفيك أسيد بتخليب عنصر الكالسيوم الموجود في التربة فيصبح عندها الكالسيوم حر و نشط و ميسر في التربة .
كما يقوم حامض الفولفيك أسيد بكسر الرابطة الايونية لكلوريد الصوديوم الموجود في التربة و بذلك يمكن طرد عنصر الصوديوم من خلال عملية الغسيل للتربة فيطرد عنصر الصوديوم مع ماء البزل مما يقلل من تأثيره على النباتات ..

5-  أن أستخدام الفولفيك أسيد يؤدي إلى منع حدوث تكلس و تشقق بالتربة مما يمنع من تهتك أو تقطع الشعيرات الجذرية .


6- يعمل الفولفيك أسيد على تحسين التربة الرملية من خلال تحسين تهوية التربة و منع تعرض العناصر الغذائية إلى الغسل بفعل المياه مما يزيد من السعة التبادلية الكاتيونية .
.
7- يعمل الفولفيك أسيد على تنشيط الإنزيمات و مركبات الطاقة داخل النباتات مما يعمل على تنشيط السيتوكينين الداخلي و يزيد من إنقسام الخلايا النباتية و بالتالي زيادة معدل النمو و التطور في النباتات .


8-  يعمل الفولفيك أسيد على تنشيط نمو الجذور و تقويتها و كذلك زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات من خلال تحرير غاز Co2 من التربة .


9-  يعمل الفولفيك أسيد على زيادة الضغط الاسموزي الداخلي للنباتات مما يجعلها تتحمل معظم الظروف المجهدة و المعاكسة للنمو .